توتى وعمورى

توتى وعمورى
حبايب قلبى

توتا

توتا
توتا وبابا

مرحبا بك فى مدونتى و

welcome

الصفحة الرسمية

يمكنكم متابعة اخبار ورؤية المزيد من خلال الصفحة الرسمسة لدكتور مخلص بليح على فيس بوك من اتباع الرابط التالى
او المراسلة عبر جاميل
drmokls@gamil.com

الجمعة، 12 ديسمبر 2008

كن ملتزما تسعد

بسم الله

نبدأ، وعلى هدي نبيه صلى الله عليه وسلم نسير
أحبتي في الله, أسأل الله تعالى أن يجمعنا في مستقر رحمته إخواناً على سرر متقابلين.
فمن حكمة الله تعالى فينا أن أوجدنا في زمن غربة الإسلام , حيث القابض على دينه حقاً كالقابض على الجمر, وقد خُوِّنَ الأمين وائتمن الخائن, ونطقت الرويبضة, وقد يكون هذا الزمان هو ما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بأن أجر المؤمن فيه بخمسين من الصحابة, وفي ظل غربة الإسلام التي أخبر عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم نجد مفاهيم جديدة وألقاباً مستحدثة تفرض نفسها على واقع المسلمين, حيث نجد أهل الحق قلة, وسط غثاء منتشر وموج متلاطم من الباطل والهشاشة في الفهم والمعايير.

ومن هذه المفاهيم أو الألقاب هذا اللقب الذي يرتبط الآن في واقعنا بكل من يوحد الله ويحمل راية السنة ألا وهو لقب "ملتزم".
والحقيقة أن هذا اللقب واسع جداً, بل من الصعب أن ننزله على شخص بعينه لأنه من التزكية الشرعية, التي لها شروط, ثم إن اللقب نفسه يحمل من عظائم المعاني والتطبيقات ما يصعب معه تحديده.
ولكن في مجمل الأمر فنحن جميعاً نقصد به من يتبع منهج الحق ولواء السنة المطهرة من شباب الصحوة الإسلامية المباركة, ولو دققنا في مفهوم الالتزام لوجدنا الأمر يسير وليس فيه تعقيد.
فالملتزم هو المُتَّقي, والتقوى: بمعنى أن تجعل لنفسك من الشيء واق تحتمي به من هذا الشيء , وتقوى الله تعالى أن تتقي غضب الله, بأن تجعل لنفسك من عقابه وغضبه تعالى وقاية متمثلة في إتيان ما أمر والانتهاء عما نهى وزجر, بأن تفعل ما أمر الله على نور من الله ترجو ثواب الله, وأن تنتهي عما نهى الله بنور من الله تخشى عقاب الله,
إذن فالملتزم هو الذي التزم حدود الشرع في قوله وفعله واعتقاده, إذن فالملتزم هو صاحب الاعتقاد الصحيح, مع ما يصاحبه من فعل صحيح, ولا يتأتي هذا إلا بتوفر شرطين:

الأول: تجريد الإخلاص: الذي هو ببساطة ألا تفعل فعلاً أو تعتقد اعتقاداً قلبياً أو تتكلم بكلام ترجو فيه الأجر من الله إلا وتخلصه لله، بلا شائبة شرك أكبر أو أصغر, فلا تصرف العمل لغير الله من ولي ولا نبي ولا حجر ولا شجر, ولا تفعله أيضاً رياءً فيحبط العمل والعياذ بالله. (وهذا يحتاج لتعلم علم العقيدة والتوحيد وتطبيقهما عملياً فمجرد العلم لايفيد)

الثاني: تجريد المتابعة: وهو أن يكون العمل صحيحاً متبعاً فيه ما جاء به الشرع المتمثل في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم (أي أن نعبد الله بعلم وليس على مذهب الكفار{ إِنَّا وَجَدْنَآ آبَآءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ } ، فإن أردت أخي أو أردت أختي في الله أن تعرف أو تعرفي هل أنت ملتزم أم لا، فاعرض نفسك على هذين الشرطين والتعريف السابق، ولك مني إضافة إلى ما سبق بعض إشارات على طريق الالتزام:

أولاً: قد يظن البعض أن الالتزام إنما هو مقصور على من صلح ظاهره، بحيث إذا وجد الرجل صالح المظهر أطلق عليه لفظ الملتزم. فمثلا لا يطلق لفظ الملتزم إلا على من أطلق لحيته وقصر ثوبه وغيره يعتبر من غير الملتزمين... وكذا في واقع النساء بعضهن يعتبرن الملتزمة هي فقط من ارتدت النقاب وما دون ذلك فهي من غير الملتزمات. وفي الحقيقة أن هذه النظرة صحيحة من وجه وخطأ من وجه... فأما كونها صحيحة من وجه، فلأن هذا الذي التزم

ولكى تتعلم كيف تكون ملتزما يمكنك تحميل الملف باور بوينت من هنــــــا او يمكنك تحميله ومشاهدته بروابط مباشرة من هنــــــا ولمزيد من الروابط اضغط هنا

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيك ويسر لك بس مش عارف لماذا لا تضع اعلان لمدونتى عندك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف